حروف الضباب لـلخير شوار...بساطة الاسلوب وجمالية السرد


من يعرف الخير شوار من خلال كتابته النقدية،ومشاركاته على منابر الكترونية،وفي أكثر من قسم ثقافي بالصحف الجزائرية،يعرف مدى قدرته على استقراء الأخر والغوص في تجاربه،ومن ثم جاءت رواية حروف الضباب كاسنثمار في هذه القدرة الخاصة،من خلال الغوص في صراعات النفس البشرية،مع مختلف التحديات.

واللافت هو مجافاة الكاتب على غير السائد حاليا،للرهان اللغوي في روايته،والتي تعد التجربة الأولى له في هذا المجال،حيث جاءت اللغة بسيطة وغير متكلفة البتة،في حين كان الرهان الأكبر على القصة والحبكة،ما جعل الرواية حالة خاصة جدا ضمن كل ما طرح في خلال السنوات القليلة الماضية.

امتداد زمن الرواية بين أجيال أربع،جيل أم زواوي الجد،جيل زواوي الجد،جيل أم زواوي الحفيد،وجيل زواوي الحفيد،جعلت النص أشبه بسلسلة من ثلاث أجزاء،مرتبطة بخيوط رفيعة،لكنها وثيقة،وهذا ما نجح فيه الكاتب بامتياز،أن أعطى روح ألف ليلة وليلة للنص...تحكي شهرزاد جكاية الليلة الأولى،وتعود بنفس شخوصها في حكاية أخرى بعد ليال طويلة.

الجزء الأول من الرواية،يتحدث عن قصة حب جارفة بين الزواوي الجد،وبين ياقوت أجمل بنات القرية،ومحل أطماع أقران الزواوي كلهم بدون استثناء،وكيف كان اجتماعهم بين سقف واحد تحديا،دفعت ضريبته الياقوت بأن أصبحت عرجاء بعد حادث،نتج عن هروبها يوم أراد أهلها تزويجها بشاب لا ترغب فيه،ودفعه الزواوي من صحته التي ساءت بشكل فظيع بعد اعلان خطبة الياقوت.

الجزء الثاني من الرواية،يتحدث عن المرض الذي أتى بها غريب الى القرية،والذي فتك بالناس دون أن يجدوا له حلا،وكيف أنهم لم يجدوا مخرجا الا التضرع الى الله،عساه يكشف عنهم ذلك البلاء العظيم،وكيف أن الزواوي كان من الناجين القلائل من ذلك المرض

الجزء الثالث يتحدث عن زواوي الحفيد،الذي يعيش تداخلا بين الماضي والحاضر،وحالة من التواصل مع حياة من سبقه،جعلت سلوكياته أقرب الى سلوكيات الممسوس،وكيف كان شقاء أهله في التماس العلاج له.
الرواية تدور في اجواء روحانية،مرتبطة بالمسجد والزاوية،وضريح الولي الزواوي الذي منح البطل اسمه،كنوع من التبرك بخوارق الولي التي شغلت الناس سنينا طويلة بعد وفاته،وكيف تتداخل الخرافة بالواقع،بالصورة التي تجعل التمييز بينهما مستحيلا.

الرواية من اصدارت منشورات الاختلاف للعام 2008،وهي تقع في 140 صفحة من القطع العادي،متوفرة للجزائريين عبر المكتبات،ونوزع في جميع أنحاء العالم عبر موقع نيل وفرات الالكتروني،بسعر 4.25$...قراءة ممتعة للجميع.



التلخيص من طرف : يوسف بعلوج

3 التعليقات:

سناء المغربية يقول...

شكرا لمشاركتنا رواية حروف الضباب
شخصيا لم أكن أعرف كاتبا اسمه الخير شوار؛ لكن سرني التعرف عليه الان
عيد مبار سعيد
سلاموو

ملوك محمد يقول...

حروف الضباب
شكرا لك على هذه القراءة القيمة
دمت قارئا فطنا

أبو حسام الدين يقول...

السلام عليكم

رواية اجتماعية وتعكس واقعا من ناحية الإعتماد على ذكر الخرافة والتبرك وغيرها من الأشياء التي نعيشها في واقعنا، هذا ما يبدو لي من قرأتي لتلخيصك.
ما استفدت من هنا هو معرفة كاتب اسمه الخير شوار، فلم يسبق لي ذلك، وهذا بحد ذاته من حسنات مجموعة اقرأ..
أتمنى أن نستمر ونتفاعل أكثر في هذه المجموعة التي تسرب إليها الخمول والكسل على ما يبدو لي، وعلى رأي بعض الأصدقاء. وإن شاء الله سوف أحاول أن أقوم ببعض المبادرات، أتمنى من الجميع أن يتفاعلوا معنا، ولكم الشكر.

إرسال تعليق

 
أمة اقرأ، تقرأ © 2010 | تعريب وتطوير : عرب بلوجر | Back to top