Black holes wormholes and time machines

Black holes, wormholes, and time machines

هذا الكتاب هو من أجود الكتب حول طبيعة الكون و أسراره. للكاتب جيم الخليلي الباحث و مدرس الفيزياء النظرية في جامعة Surrey ببريطانيا.
على عكس الكتب التي تعالج فيزياء الكون، فهذا الكتاب موجه إلى كل قارئ، حتى من لم يقرأ مواضيع الفيزياء منذ سن الخامسة عشر على حسب تعبير الكاتب, حيث يشرح فيه الكثير من أسرار الكون بأسلوب مبسط و سلس، لغة سهلة، رسومات كرتونية مرحة ومعلومات دقيقة تجعل نظرة القارئ إلى الكون و تفكره فيه مختلفة و أكثر شمولية.
يأتي الكتاب مقسم لثلاثة أقسام، يتناول القسم الأول فيها الفضاء بمعناه المجرد، حيث يتم شرح ماهية البعد الرابع و أن فضاءنا ليس فقط ثلاثي الأبعاد، ثم يتناول الجاذبية و اختلاف تعريف نيوتن و تعريف اينشتاين حول الجاذبية، ثم يناقش مطولا الكون و بدايته، شكله إن كان له شكل، لمَ السماء الداكنة في الليل دليل على نظرية الانفجار الأعظم و معنى اللانهاية في حجم الكون و كيف يتوسع إن كان حجمه لانهائي من الأساس. و يتناول الفصل الرابع من نفس القسم الثقوب السوداء و النجوم الداكنة التي لا ترى و سبب عدم قدرة الضوء الهروب من الثقوب السوداء.
ثم يأتي القسم الثاني ليناقش مسألة الزمن، فيبدأ بتعريف الزمن، متى بدأ الزمن، مؤشرات الزمن و اتجاهها و يتناول مصطلح الإنتروبيا. ثم يتناول في الفصل التالي زمن إينشتاين كما يعرفه في نظريته النسبية، و يناقش مطولا ماهية الضوء و علاقته بالزمن، كيف نبطئ مرور الوقت، ولماذا لا يمكن لأي جسم يخضع لقوانين الفيزياء تجاوز سرعة الضوء، و كيف أن المستقبل موجود مسبقا في مكان ما. أما الفصل الأخير في هذا القسم فهو فلسفي نوعا ما، حيث يناقش فيه التناقضات الممكنة في حال السفر في الزمن.
أما القسم الأخير، فيتناول الثقوب الدودية و تعريف الأكوان المتوازية. ثم يتناول في الفصل التالي كيفية استعمال الثقوب الدودية لبناء آلات سفر في الزمن نظريا، و الصعوبات التي تواجهها الفيزياء تطبيقيا لبناء آلات السفر في الزمن.

على حسب رأيي، الكتاب هو من أجمل ما يمكن قراءته لاكتشاف أسرار الكون و التفكر في المعجزات المحيطة بنا من زاوية علمية بحتة بعيدة عن كل اعتبارات دينية أو شخصية، أيضا يمثل الكتاب مغامرة شيقة في التعرف على ما نراه يوميا كالضوء، الزمن و الكثير من الأسرار التي نجهلها. كما يعدّ فرصة للقارئ للخروج من دائرة المطالعة الأدبية قليلا لاستطلاع الفيزياء و أسرار الكون بأبسط الأساليب.


مساهمة من الأخ MARTANI fakhrou / لشراء الكتاب 

4 التعليقات:

المورقة عبير !! يقول...

يبدو أن الكتاب علمي بما يكفي

ليخرجنا وكما قلت من دائرة المطالعة الأدبية

لاستطلاع أشياء أخرى خارج تلك الحدود ...

تحياتي

قادة يقول...

الكتاب يبدو رائعا.. هذا النوزع من الكتب التي تتحدث عن الفيزياء و الكون بطرق علمية رائعة جدا لانها ترينا خلق الله و تؤكد على على قدرته سبحانه بلسان العلم ... مشكور الاخ MARTANI Fakhrou

رشيد يقول...

فعلا هو كتاب علم
لك الشكر أخي الكريم

Aniaz يقول...

مثير للاهتمام.شكرا اخي

إرسال تعليق

 
أمة اقرأ، تقرأ © 2010 | تعريب وتطوير : عرب بلوجر | Back to top